Home

حكم اتخاذ آنية الذهب والفضة للزينة فقط دون الأكل والشرب

اختلف العلماء في حكم استعمال أواني الذهب والفضة في غير الأكل والشرب، كالادهان، والاكتحال، والتطيب، والوضوء، واتخاذ الأقلام، وأدوات المكتب، ونحوها من الذهب والفضة. • فقيل: يحرم، وهو مذهب الحنفية [1] ، والمالكية [2] ، والشافعية [3] ، والحنابلة [4]. • وقيل: يكره، ولا يحرم، وهو. حكم استعمال آنية الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ في الأكل والشرب وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تُشير إلى مدى حرمانية استخدام أواني الذهب والفضة في تناول الطعام والمشروبات ومن ضمن هذه الأحاديث الجواب: الأواني من الذهب والفضة لا يجوز اقتناؤها ولا الشرب فيها ولا الأكل؛ لأن الرسول ﷺ نهى عن ذلك، الرسول ﷺ نهى عن الأكل والشرب في أواني الذهب والفضة، قال: لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافهما فإنها لهم في الدنيا -يعني: الكفرة- ولكم في الآخرة وقال عليه. حكم اتخاذ آنية الذهب والفضة للزينة إنما يحرم استعمالها في الأكل والشرب فقط؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما نهى عن الأكل والشرب، والنهي تخصيص؛ لعموم قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ.

حكم الأكل باليد اليسرى. ما هي الفواسق الخمس ؟ حكم اتخاذ آنية الذهب والفضة للزينة . مدة الملف. المبحث الثَّاني: استعمال آنية الذَّهب والفِضَّة في غير الأكل والشُّرب يحرُم استعمالُ آنيةِ الذَّهَبِ والفضَّة، كاستعمالِهما في ادِّهانٍ، أو اكتحالٍ، ونحو ذلك ويُلحق بها الملاعِقُ والأكواب وغيرها؛ قال ابن باز: (فالذَّهَبُ والفضَّة لا يجوز اتخاذُهما أوانيَ، ولا الأكلُ. الآنية: هي الأوعية التي يُحفظ فيها الماء وغيره، وإن كانت هذه الآنية تستعمل في الأكل والشرب؛ فيحرم فيها أن تكون من الذهب أوالفضة ولكن يجوز استعمالها في غير الأكل والشرب، تعلم حكم استعمال الإناء الملحوم بالفضة، وحكم لبس الرجال للذه أن الخبر إنما ورد بتحريم استعمال آنية الذهب والفضة في الأكل والشرب، فلا يتعداه إلى غيره. الدليل الثاني كل دليل استدلوا به على جواز الاستعمال، فقد استدلوا به على جواز الاتخاذ؛ لأنه لا يمكن أن يستعملها إلا وقد اتخذها حكم الأكل والشرب في أواني الذهب والفضة. اختلف العلماء في حكم الأكل والشرب في أواني الذهب والفضة: فقيل: لا يجوز الأكل والشرب فيهما، وحكي إجماعًا، ولا يثبت الإجماع، وهو مذهب الحنفية [1] ، والمالكية [2] ، والشافعية [3] والحنابلة [4]. وقيل: النهي عن الأكل والشرب للكراهة، وليس للتحريم.

استعمال أواني الذهب والفضة في غير الأكل والشر

  1. حكم استعمال آنية الذهب والفضة. السؤال: ما حكم استعمال آنية الذهب والفضة؟. الإجابة: الصحيح أن الاتخاذ والاستعمال في غير الأكل والشرب ليس بحرام، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم، إنما نهى عن شيء مخصوص، وهو الأكل والشرب، والنبي صلى الله عليه وسلم أبلغُ الناس وأفصحهم وأبينهم.
  2. حكم اتخاذ آنية الذهب والفضة للزينةالسؤال:قول الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: «الذي يشرب في.
  3. فالحاصل أن استخدام الأواني والملاعق الذهبية في الأكل والشرب لا يجوز، وكذلك استعمالها في غيرهما عند الجمهور. ويرى بعض العلماء قصر المنع على الأكل والشرب لأن تخصيص النبي صلى الله عليه وسلم لهما بالذكر دليل على أن ما عداهما جائز
  4. حكم استعمال آنية الذهب والفضة. السؤال: ما حكم استعمال آنية الذهب والفضة؟. الإجابة: الصحيح أن الاتخاذ والاستعمال في غير الأكل والشرب ليس بحرام، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم، إنما نهى عن.
  5. فالذهب والفضة لا يجوز اتخاذهما أواني، ولا الأكل ولا الشرب فيها، وهكذا الوضوء والغسل، هذا كله محرم بنص الحديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام
  6. قناة ( فوائد الشيخ ابن عثيمين ) :https://telegram.me/othaymenلنشر المختصر من درره وفرائده._____ قناة ( قال.
  7. لقاء 81 من 85 حكم إتخاذ آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب ابن عثيمين مشروع كبار العلماء Youtube. حكم استعمال الذهب والفضة في غير الأكل والشرب لفضيلة الشيخ د عزيز فرحان العنزي حفظه الله Youtube.

والراجح عندي من الأقوال السابقة - والله أعلم - أنَّ من قصر التحريم على الأكل والشرب فهو المصيب في فهمه وترجيحه، والأدلة على جواز اتخاذ أواني الذهب والفضة أقوى من دليل جواز استعمالها؛ وذلك لأن الأكل والشرب قد يقال: إنَّه نوعٌ من الاستعمال، وإن كان النص على الأكل والشرب أخص. حكم استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب فقهيات لفضيلة الشيخ الدكتور عبد العزيز البداح Youtube. لقاء 81 من 85 حكم إتخاذ آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب ابن عثيمين مشروع كبار العلماء حكم الأكل والشرب في أواني من الفضة أو النساء السلفيات أغلى من الذهب الأحمر Facebook. حرمة الشرب في آنية الذهب و الفضة Youtube. النهي عن الشرب في آنية الذهب والفضة تجمع دعاة الشام.

حصل خلاف بين الفقهاء في استعمال آنية الذهب والفضة ، في غير الأكل والشرب، كما لو كانت مَبخرة، أو مُكحلة ، أو سكينًا مثلا. والجمهور من المذاهب الأربعة على تحريم ذلك. وينظر: جواب السؤال رقم الجواب: الأواني من الذهب والفضة لا يجوز اقتناؤها ولا الشرب فيها ولا الأكل؛ لأن الرسول ﷺ نهى عن ذلك، الرسول ﷺ نهى عن الأكل والشرب في أواني الذهب والفضة، قال: لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافهما فإنها.

حكم استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب سُئل نوفمبر 27، 2018 بواسطة الدين اتصل بن حكم استعمال انية الذهب والفضة في الاكل والشرب هو. أوضح لنا العديد من الشيوخ وكبار علماء المسلمين الحكم الإسلامي لتناول الطعام والشرب في اواني من ذهب، حيث جاء الحكم الإسلامي في هذه الحالة انه لا يجوز تناول الطعام وشرب. حكم استعمال انية الذهب والفضة في الاكل والشرب لا يجوز اتخاذ أواني الذهب والفضة، للأكل والشرب فيهما، وهكذا الوضوء والغسل فهي محرمة بالنص والإجماع، وقد ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: (لا تلبَسوا الحريرَ. يتحدث الفقهاء عن باب الآنية بعد باب المياه لأنها هي الوعاء الذي يتم فيه الوضوء في الأزمنة السابقة ، وأما الآن ففي الغالب أن الناس يتوضؤون من صنابير الماء . الأصل في استعمال جميع أنواع الآنية الجواز إلا ما ورد الدليل. بَابٌ الْآنِيَةُ سُئِلَ عَنْ أَوَانِي النُّحَاسِ الْمُطَعَّمَةِ بِالْفِضَّةِ - كَالطَّاسَاتِ وَغَيْرِهَا - هَلْ حُكْمُهَا حُكْمُ آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ أَمْ لَا ؟

حكم استعمال انية الذهب والفضة في الأكل والشرب وغير ذلك

حكم استعمال آنية الذهب والفضة وهذا من شؤم تبديل اللفظ النبوي بغيره فإنه ورد بتحريم الأكل والشرب فقط ، فعدلوا عن عبارته إلى الاستعمال وهجروا العبارة النبوية وجاءوا بلفظ عام من تلقاء أنفسهم. س: إذا كان الإناء مطليًّا بالذهب وليس مصنوعًا من الذهب الخالص، فهل يحرم استعماله؟ وهل ينطبق عليه الحديث الذي ينهى عن الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة؟ - فتاوى ابن با هذه المسالة اختلف فيها من يقول بتحريم استعمال أنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب وهم جمهور العلماء أما من يقصر التحريم على الأكل والشرب فقط فأنه يصحح الطهارة منها بلا إثم وهل ينطبق عليه الحديث الذي ينهى عن الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة؟. الإجابة: نص العلماء على أن هذا ينطبق عليه النهي، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا.

للاستفسار والإقتراحات والدعمواتس اب +96599119311بو صالح الصالح رئيس الفريقلمشروع كبار العلماء‏kibaralulama@gmail.com. رابعاً‏:‏ حكم إتلاف آنية الذّهب والفضّة‏:‏. 17 - من يرى جواز اقتناء أواني الذّهب والفضّة يرى أنّ إتلافها موجب للضّمان‏. أمّا على القول بعدم الجواز فإنّ إتلافها لا يوجب ضمان الصّنعة إن كان.

حكم اقتناء أو استعمال الأواني المطلية بالذهب أو الفض

الموسوعة الشاملة - لقاء الباب المفتو

  1. حكم اقتناء آنية الذهب والفضة للزينة. السؤال : ما حكم اقتناء آنية مطلية بالذهب أو الفضة لاستخدامها في الزينة، وليس للاستخدام في الأكل أو الشرب
  2. حكم استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب؟ و الجواب الصحيح يكون هو. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الذي يشرب في آنية الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم
  3. واستفزت الموضة اللامسؤولة التي تتعارض مع الأحاديث النبوية بتحريم اتخاذ آنية الذهب والفضة للزينة والأكل والشرب ، المواطنين والمقيمين ، وصنعت حالة من التضامن والوقوف في وجه المستهترين.
  4. حكم بيع آنية الذهب والفضة. قوله : ومنها أواني الذهب والفضّة . أقول : مفهوم الإناء أمر معلوم ، لكونه من المفاهيم العرفية ، وهو ما يكون معدّاً للأكل والشرب ، جمعه آنية وأوان ، والظرف أعمّ منه
  5. القول الثاني : أن النهي خاص بالأكل و الشرب فقط و أنه يجوز استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب كاستعمالها مثلا فيما ذكرنا: الاغتسال, التطيب, الدهان, الزينة يضعها مثلا على شكل تحف ونحو.
  6. • عدم الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة. جاءت الأحاديث بالوعيد الشديد لمن شرب في آنية الذهب والفضة، أو أكل في صحافهما
  7. حكم اتخاذ أواني الذهب والفضة: استعمال الأواني معناهُ التلبُّس بالانتفاع، بينما الاتخاذ يعني أن يقتنيه دون أن ينتفع به، كأن يتخذه إما للزينة أو لغيرها ج‏:‏ لا يجوز شراء الأواني والملاعق.

هل يجوز شراء آنية من الفضة وجعلها في البيت بقصد الزينة لا بقصد الاستعمال حكم استعمال انية الذهب والفضة في الاكل والشرب موقع المحيط استعمال أواني الذهب والفضة في غير الأكل والشرب. ما حكم الأكل و الشرب فى أنية حافتها مطلية بماء الذهب أو الفضة للشيخ مصطفى العدوي. حكم الأكل والشرب في أواني من الفضة أو النساء السلفيات أغلى من الذهب الأحمر Facebook. حكم استعمال انية الذهب والفضة في الاكل والشرب والملبس موقع محتويات.

الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين رحمة

وهل ينطبق عليه الحديث الذي ينهى عن الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة؟. ج: نص العلماء على أن هذا ينطبق عليه النهي، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في حكم استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب فقهيات لفضيلة الشيخ الدكتور عبد العزيز البداح Youtube. لقاء 81 من 85 حكم إتخاذ آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب ابن عثيمين مشروع كبار العلماء. تحريم الأكل في آنية الذهب والفضة المحرمات والمنهيات للشيخ بن عثيمين مشروع كبار العلماء Youtube. حكم استعمال انية الذهب والفضة في الاكل والشرب موقع المحيط اتخاذ أواني الذهب والفضة وردت أحاديث تنهى عن الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة؛ لكونها للكفار في الدنيا وللمؤمنين في الآخرة أما اتخاذها أو استعمالها في غير الأكل والشرب فقد اختلف العلماء في ذلك وإن كان الأولى البعد عن ذلك ويدخل في حكم آنية. ‏ وأما إحالتكم على ص 224جـ 3 من أضواء البيان فإننا لم نجده في هذه الصفحة وإنما وجدناه في ص 238 منه ، وأطال الكلام فيه إلى ص 250 وليس فيما قال حرف واحد يدل على تحريم استعمال آنية الذهب والفضة في غير.

إنّ الحكم بحرمة الأكل والشرب من آنية الذهب والفضّة عام للنساء والرجال؛ وذلك لإطلاق الأدلّة الناهية. كما صرّح به بعض الفقهاء، وهو الظاهر بل المقطوع به في كلام من أطلق الحرمة [ 408 ] مسالة 11: لا فرق في حرمة الأكل والشرب من آنية الذهب والفضة بين مباشرتهما لفمه أو أخذ اللقمة منهما ووضعها في الفم (475)، بل وكذا إذا وضع ظرف الطعام في الصيني (476) من أحدهما، وكذا إذا وضع الفنجان. النص الوراد في الأكل والشرب، والأكل والشرب حرام بلا إشكال «من شرب في إناء من ذهب أو فضة، فإنما يجرجر في بطنه نارًا من جهنم» [مسلم: 2065] ، «لا تشربوا في آنية الذهب والفضة...فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة» [البخاري: 5633. حكم استعمال انية الذهب والفضة للوضوء مسألة 130: إذا توضأ من إناء الذهب أو الفضة ــ وهو ما لا يجوز استعماله حتى في غير الأكل والشرب على الأحوط لزوماً ــ صح وضؤوه سواء أكان بالاغتراف منه دفعة أو تدريجاً أم بالصب منه أم.

حكم الأواني الذهبية المموهة. لا شك بحرمة استعمال أواني الذهب والفضة في الأكل والشرب. أما حالة التضبيب بالذهب أو بالفضة فمسألة مختلفة. وكذلك مسألة التمويه (الطلاء المعدني الحديث) عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافهما ، فإنها لهم في الدنيا ، ولكم في الآخرة ) . متفق عليه وحكي عن الشافعي أنه ليس بحرام؛ اتخاذ أواني الذهب والفضة، وهو قولٌ في مذهب الإمام أحمد. الثاني: الاستعمال وهو محرَّم في المذهب قولًا واحدًا؛ إنه يَحْرُم استعمالُه في غير الأكل والشرب، مثل أيش 1 ـ نهى رسول الله عن الشرب في آنية الذهب والفضة ([16]). 2 ـ إن رسول الله نهاهم عن سبع، منها الشرب في آنية الذهب والفضة ([17]). 3 ـ عن النبي أنه قال: «آنية الذهب والفضة متاع الذين لا يوقنون» ([18]) ، وروي. لقاء[81 من 85] حكم إتخاذ آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب - ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء شارك إستم

أواني الذهب والفضة - الموسوعة الفقهية - الدرر السني

إذا أراد الرجل أن يضحي عن نفسه وعن أهله، فهل لا يأخذ من شعره هو فقط دون أهله ؟ حكم اتخاذ آنية الذهب والفضة للزينة. Sep 13 2017 51 mins . حكم اتخاذ آنية الذهب والفضة للزينة. حكم لبس الذهب والفضة للنساء يُباحُ للمَرأةِ التزَيُّنُ بحُلِيِّ الذَّهَبِ والفِضَّةِ (1) ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَع

حكم استعمال آنية الذهب و استعمال آنية الفضة في الأكل - فقه

استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب: حكمه: أجمع العلماء على تحريم استعمال آنية الذهب والفضة في الشرب أو غيره، نقل الإجماع غير واحد من أهل العلم قال: والشرب في آنية الذهب والفضة، ويلحق به أيضاً الأكل، وقد جاء هذا أيضاً في بعض الروايات كما سيأتي، الأكل والشرب بمعنى واحد لا فرق في آنية الذهب والفضة، فيدخل فيه الإناء، ويدخل فيه ما يؤكل. حكم الأسنان بالذهب حكم التحلي بالذهب وتركيب أسنان من ذه . لكن الأسنان إذا دعت الحاجة إليها لا بأس، إذا دعت الحاجة إلى تركيب أسنان من ذهب فلا حرج للرجال والنساء، أما إذا تيسر أن يركب أسناناً من غير الذهب فهو أولى وأفضل.

أحكام الآنية - الدرس الثاني تحدث الشيخ عن حكم استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب، ثم تحدث عن حكم اتخاذ آنية الذهب والفضة من غير أكل وشرب واستعمال، ثم تحدث عن حكم الآنية المشتملة على شيء من الذهب والفضة، ثم. ([15]) أي غير الأكل والشرب، كالغسل والوضوء والإدهان والاكتحال منها لما في الصحيحين «لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافها فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة» وللبخاري «الذي يشرب.

الصفحة الرئيسة / المكتبة الإلكترونية / الشروح / شرح بلوغ المرام (الجزء الأول) لفضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشي الشيخ: من كبر نعم فهذا يدل على أن الكبر أيضًا من الكبائر، وهكذا؛ فإذًا نعود لمسألتنا: الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة من الكبائر أو من الصغائر؟ من الكبائر؛ لأنه قد ورد فيه هذا الوعيد الشديد. ما هو الذهب والفضة. ان الحديث عن حكم استعمال آنية الذهب والفضة، جعلنا نتطرق أولا إلى الكلام عن الذهب والفضة حيث يمكن القول انهم من أشهر المعادن التي يتم تداولها في أيدي الناس وتكون لعدد من الأغراض أولها الزينة والحلى. حكم لبس الأطفال ملابس عليها صور حرمة اتخاذ آنية الذهب والفضة ، لأن ما حرم استعماله مطلقا حرم اتخاذه على هيئة الاستعمال . أنَّ المحرَّم في آنية الذهب والفضة، إنما هو الأكل والشرب فيهما. 10 | الأكل في صحاف الذهب والفضة محرم في قول عامة أهل العلم بل نقل بعضهم الإجماع ، وخالف اهل الظاهر فمنعوا من الشرب دون الأكل . 11 | يحرم اتخاذ أواني الذهب والفضة للشرب والأكل ولا يجوز الوضوء منها.

خ- حرمة الأكل والشرب في آواني الذهب والفضة: جاء في الحديث الشريف: ((لا تلبسوا الحرير ولا الديباج ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها، فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة)) والمموه بالذهب والفضة حكمه حكم المصنوع من الذّهب والفضّة ، أمّا بالنسبة لإهدائك للهدايا التي ما حكم التماثيل التي توضع في المنازل للزينة فقط وليس لعبادتها ؟ ( لا تشربوا في انية الذهب. محل هذا الحديث هو باب الأطعمة والأشربة، وإنما ذكر المصنف هذا الحديث هنا؛ ليفيد تحريم الوضوء في آنية الذهب والفِضة؛ حملًا لاستعمال هذه الآنية على الأكل والشرب فيها آداب الطعام من واقع القرآن والسنة إعداد جنات عبد العزيز دنيا آداب الطعام 1- النهي عن الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة : فعن حذيفة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( لا تلبسوا الحرير ولا الديباج.

اتخاذ أواني الذهب والفض

الموضوع: كتاب الطهارة - فصل - في احكام الاواني - انية الذهب والفضة (مسألة 12): ذكر بعض العلماء أنه إذا أمر شخص خادمه فصب الچاي من القوري الذهب أو الفضة في الفنجان الفرفوري، وأعطاه شخصا آخر فشرب، فكما أن الخادم والآمر. آنية الذهب والفضة. ينتشر في كثير من الفنادق الفارهة والمطاعم الفخمة استخدام الأواني المطلية بالذهب أو الفضة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الذي يأكل أو يشرب في آنية الفضة والذهب إنما يجرجر في بطنه نار جهنم الباب الثاني: في الآنية كتاب الطهارة. وفيه عدة مسائل: الآنية: هي الأوعية التي يحفظ فيها الماء وغيره، سواء كانت من الحديد أو من غيره.والأصل فيها الإباحة؛ لقوله تعالى: {هو الّذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا} [البقرة: 29]

حكم الأكل والشرب في أواني الذهب والفض

حكم اتخاذ ساعة يد أو قلم من ذهب للرجل؟. جماهير العلماء على أن هذا لا يجوز؛ لأن النبي صلي الله عليه وسلم نهى عن الأكل في آنية الذهب والفضة، وأخذ أهل العلم من ذلك تحريم جميع أوجه استخدام الذهب. {جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل، بالنسبة لاتخاذ آنية الذهب والفضة للرجال، فمثلا لو أن رجلًا ما كان يعرف الحكم سابقًا وكان يملك آنية الذهب والفضة ويتخذها، فإذا عرف أنه لا يجوز له بيعها كراهة الأكل والشرب من آنية الذهب والفضة: 503: 239: حكم استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب: 506: 240: ثبوت الحكم للاكل والشرب مما يتعارف منه ذلك أو لم يتعارف وكذلك سائر الاستعمالات: 508: 24 قوله: إلا آنية ذهب وفضة ، ودليل تحريم آنية الذهب والفضة . اتفاق الصحابة على تحريم الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة . هل التحريم يعم كل استعمال لآنية الذهب والفضة ، أم خاص بالأكل والشرب فقط

حكم استعمال آنية الذهب والفضة - محمد بن صالح العثيمين

حكم ما لو أصاب هذا الدم المعفو عنه نجاسة أخرى أو جسم طاهر فتنجس به; في العفو عما دون الدرهم البغلي سعة من الدم المسفوح; وجوب إزالة الدم فيما إذا كان مقدار درهم فما زا من خلال مراجعة كلمات الفقهاء القدماء يتّضح لنا أنّ الفقهاء قبل الشيخ الطوسي يصرّحون بحرمة الأكل والشرب، ولم يتعرّضوا لحكم سائر الاستعمالات.قال الصدوق: «ولا تشرب في آنية الذهب والفضّة»

الفصل (18) الأواني: الكتاب : العروة الوثقى ج1 | القسم : مكتبة الفقه فصل في حكم الأواني [ 398 ] مسألة 1 : لا يجوز استعمال الظروف المعمولة من جلد نجس العين أوالميتة فيما يشترط فيه الطهارة من الأكل والشرب والوضوء والغسل ، بل الاحوط. الآْنِيَةُ . محمد أبوالنصر ما المقصود بكلمة الآْنِيَةِ ؟ وما أَحْكَامُ الآْنِيَةِ مِنْ حَيْثُ اسْتِعْمَالُهَا؟ وما حكم آنِيَة الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ؟ وما حكم الآْنِيَةُ الْمُفَضَّضَةُ وَالْمُضَبَّبَةُ. أولا : النهي عن ليس الحرير والديباج للرجل دون المرأة . ثانيا : النهي عن الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة. * عللي: تحريم لبس الحرير والديباج على الذكور؟ -إبقاء الرجل على رجولته وقوته باب الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة ; باب كراهية الأكل على مائدة يشرب عليها الخمر ; باب كراهية كثرة الأكل ; باب من مشى إلى طعام لم يدع إليه ; باب الأكل متكئا ; باب الأكل باليسار ; باب الأكل ماشي وفي رواية لمسلم: (إن الذي يأكل أو يشرب في آنية الفضة والذهب). 1796- وعن حذيفة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: إن النبي ﷺ نهانا عن الحرير والديباج والشرب في آنية الذهب والفضة، وقال: (هن لهم في الدنيا. هل يجوز استخدام وبيع بعض الأدوات والمفروشات المطلية بالذهب؟ بسم الله الرحمن الرحيم اولا نقول إذا كان الطلي شيئا زهيدا فلا بأس من ذلك أما إذا كان شيئا يسيرا بحيث يصدق أنه يستعمل الذّهب فحينئذ يجب التفريق في الحكم بين.